تربیت فرزند دکتر هلاکویی از تولد تا 20 سالگی+دانلود

مقامات ( اسماء و أوصاف) حضرت رسول خاتم (ص) در قرآن

بنر تبلیغاتی آموزش خیاطی سیما عمرانی-468-60
مهکام-مقامات ( اسماء و أوصاف) حضرت رسول خاتم (ص) در قرآن

مهکام-مقامات ( اسماء و أوصاف) حضرت رسول خاتم (ص) در قرآن

اسامى و أوصاف (مقامات) حضرت خاتم الأنبياء صلّى اللّه عليه و آله و سلّم در قرآن‏

 (عبدهرسوله)

قبل از بيان اسامى و أوصاف حضرت محمد (ص) و ذكر آيات مربوطه، به چند آيه شريفه از قرآن كه بطور كلّى از مقام انسان كامل حكايت كرده و دلالت به مقام فوق عالى و افضليّت حضرت خاتم (ص) بر ساير أنبياء دارد، ذيلا بدون توضيح و تفسير ذكر كرده و سپس به ذكر اسامى و أوصاف حضرتشان در قرآن مى‏پردازيم.

ضمنا از جمله مقامات اختصاصى حضرت رسول أكرم عبارت است از مقام:

 (عبده)، و مقام: (رسوله)، يعنى انتساب عبوديّت و رسالت حضرتشان به (هو) يعنى هويّت مطلقه و حضرت غيب الغيوب، اين مقام، مخصوص به عبوديّت و رسالت پيامبر خاتم دارد، بنابر اين حضرت رسول گرامى محمّد بن عبد اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلم عبد مطلق حضرت غيب مطلق و رسول او خواهد بود، و معلوم است كه اين مقام غير از مقام عبوديّت مضاف به اسم خاصّ مانند: عبد اللّه، عبد الرّحمن، عبدنا، و همچنين: رسول اللّه، رسول ربّ العالمين، بوده و با آن مقامها تفاوت غير قابل قياس دارد، اجمالا و لعلّ (عبده) دلالت بر صادر اوّل بودن حقيقت محمّدى (ص) دارد، كه حتّى مقام عقل اوّل و خلق اوّل، از جمله شئونات بى‏كران حضرت او خواهد بود، و اللّه هو العالم.

أمّا آياتي كه وعده ذكر آنها داده شد:

الف- وَ هُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلى‏، ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى، فَكانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنى‏، فَأَوْحى‏ إِلى‏ عَبْدِهِ ما أَوْحى‏ [النجم/ 7- 10].

ب- وَ يَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَ جِئْنا بِكَ شَهِيداً عَلى‏ هؤُلاءِ [النحل/ 89].

ج- وَ نَزَّلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ تِبْياناً لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ [النحل/ 89].

د- وَ ما أَرْسَلْناكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ [سبأ/ 28].

ه- ما كانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ مِنْ رِجالِكُمْ وَ لكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَ خاتَمَ النَّبِيِّينَ [الأحزاب/ 40].

پس از ذكر آيات فوق و توجّه اجمالى بمقام بلند و شامخ خدانماى پيامبر أكرم (ص) به ذكر اسامى و أوصاف آن حضرت در قرآن مى‏پردازيم، توجّه به اين نكته لازم است كه ما در صدد بيان اسامى و أوصاف هستيم و در اين زمينه فقط، از قرآن مجيد استقصاء كرده و آيات را بر أساس ظهور دلالت آنها ذيلا آورديم و هرگز در مقام استقصاء تمام آيات مربوط به پيامبر عظيم الشأن (ص) نبوده‏ايم. و آنچه در باره او در قرآن آمده است بسيار بسيار بيشتر از آن است كه در اينجا نقل مى‏شود:

الف:

أحمد: مُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ [الصف/ 6].

أسوة حسنة: لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب/ 21].

الأمّيّ: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ [الأعراف/ 157].

الأمين: أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَ أَنَا لَكُمْ ناصِحٌ أَمِينٌ [الأعراف/ 68].

أوّل العابدين: قُلْ إِنْ كانَ لِلرَّحْمنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعابِدِينَ [الزخرف/ 81].

أولى بالمؤمنين: النَّبِيُّ أَوْلى‏ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ [الأحزاب/ 6].

أوّل المسلمين: وَ أُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ [الزمر/ 12].

ب:

برهان: يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمْ بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ [النساء/ 174].

بشر صاحب وحي: قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى‏ إِلَيَّ [الكهف/ 110].

بشير: فَقَدْ جاءَكُمْ بَشِيرٌ وَ نَذِيرٌ [المائدة/ 19].

ح:

حريص: لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ [التوبة/ 128].

خ:

خاتم النّبيّين: وَ لكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَ خاتَمَ النَّبِيِّينَ [الأحزاب/ 40].

صاحب خلق عظيم: وَ إِنَّكَ لَعَلى‏ خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم/ 4].

ر:

رؤوف: لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ [التوبة/ 128].

رحمة للعالمين: وَ ما أَرْسَلْناكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعالَمِينَ [الأنبياء/ 107].

رحيم: لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ [التوبة/ 128].

رسول اللّه: وَ لكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَ خاتَمَ النَّبِيِّينَ [الأحزاب/ 40].

رسولنا: قَدْ جاءَكُمْ رَسُولُنا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ [المائدة/ 15].

رسول مبين: أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرى‏ وَ قَدْ جاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ [الدخان/ 13].

رسوله: هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى‏ وَ دِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ [الفتح/ 28].

د:

الداعي الى اللّه: وَ داعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ [الأحزاب/ 46].

س:

سراج منير: إِنَّا أَرْسَلْناكَ وَ داعِياً إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَ سِراجاً مُنِيراً [الأحزاب/ 46].

ش:

شاهد: يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَ مُبَشِّراً وَ نَذِيراً [الأحزاب/ 45].

شهيد: فَكَيْفَ إِذا جِئْنا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَ جِئْنا بِكَ عَلى‏ هؤُلاءِ شَهِيداً [النساء/ 41].

ص:

صاحب شرح صدر: أَ لَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ [الشرح/ 1].

ع:

عبد اللّه: وَ أَنَّهُ لَمَّا قامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً [الجنّ/ 19].

عبدنا: وَ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنا عَلى‏ عَبْدِنا [البقرة/ 23].

468-60-بنر تبلیغاتی مدیریت خشم

عبده: فَأَوْحى‏ إِلى‏ عَبْدِهِ ما أَوْحى‏  [النجم/ 10].

ك:

صاحب كوثر: إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ [الكوثر/ 1].

م:

مبشّر: يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَ مُبَشِّراً وَ نَذِيراً [الأحزاب/ 45].

المبين: وَ اخْفِضْ جَناحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ وَ قُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ [الحجر/ 88- 89].

محمّد: وَ ما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ [آل عمران/ 144].

مدّثّر: يا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنْذِرْ [المدّثّر/ 1- 2].

مذكّر: فَذَكِّرْ إِنَّما أَنْتَ مُذَكِّرٌ [الغاشية/ 21].

 مزّمّل: يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا [المزّمّل/ 1- 2].

ن:

ناصح أمين: أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَ أَنَا لَكُمْ ناصِحٌ أَمِينٌ [الأعراف/ 68].

نذير: يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَ مُبَشِّراً وَ نَذِيراً [الأحزاب/ 45].

نذير مبين: قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّما أَنَا لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ [الحج/ 49].

نور: قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَ كِتابٌ مُبِينٌ [المائدة/ 15].

ي:

يتيم: أَ لَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوى‏ [الضّحى/ 6].

آيا معرفت مقام حضرت رسول أكرم (ص) ممكن است؟

چه كسى قدرت معرفت مقامات نوراني وجود حضرت خاتم الأنبياء را دارد؟

كسى كه أوّلين انسان و آخرين پيامبر و كمال پيامبران و كامل آنان است. كسى كه آئينه تمام نماى جلال و جمال حق تعالى و بنده خاصّ و عبد مطلق اوست. هرگز و هرگز، احدى جز خداى سبحان و امير المؤمنين على عليه السلام كه نفس او وصىّ اوست، و يا از طريق قرآن، براى هيچكس قدرت شناخت او نيست.

او صاحب قاب قوسين او أدنى بوده و حضرت جبرئيل أمين قدرت همراهى او را نداشت، همه انبيا موظف به ايمان به وجود و رسالت او را داشته و همه آمدند تا او را استقبال كنند و او را بشارت داده و زمينه بعثت او را فراهم آورند.

او با خداى سبحان خلوتي دارد و مجلس انسى، و مورد خطاب لولاك لما خلقت الأفلاك است.

چگونه معرفت او بجز براى خداى متعال كه خالق اوست، و على عليه السلام كه نفس اوست و قرآن كه تفسير اوست، براى غير امكان‏پذير خواهد بود در باره گفته‏هاى فوق به آيات و روايات زير توجه فرمائيد:

وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ لَما آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتابٍ وَ حِكْمَةٍ ثُمَّ جاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِما مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَ لَتَنْصُرُنَّهُ قالَ أَ أَقْرَرْتُمْ وَ أَخَذْتُمْ عَلى‏ ذلِكُمْ إِصْرِي قالُوا أَقْرَرْنا قالَ فَاشْهَدُوا وَ أَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ‏ [آل عمران/ 81].

الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْرِفُونَهُ كَما يَعْرِفُونَ أَبْناءَهُمْ [البقرة/ 146].

وَ إِذْ قالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يا بَنِي إِسْرائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْراةِ وَ مُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ [الصّف/ 6].

عن عليّ عليه السّلام قال:

 «ما أعطى اللّه عزّ و جلّ نبيّا درجة و لا مرسلا فضيلة إلّا و قد جمعها لمحمّد (ص) و زاد محمّد (ص) على الأنبياء أضعافا مضاعفة». [بحار الأنوار ج 10 ص 28].

در حديث نبوي معروف آمده است:

 «لي مع اللّه وقت لا يسعني فيه ملك مقرّب و لا نبيّ مرسل، و لا عبد مؤمن امتحن اللّه قلبه بالإيمان» [بحار الأنوار ج 18 ص 360].

و نيز فرمود:

 «لي وقت لا يسعني فيه غير ربّي». [فتوحات ج 8 ص 308].

و أيضا قال رسول اللّه (ص) مخاطبا لعليّ عليه السّلام:

 «إنّك تسمع ما أسمع، و ترى ما أرى» [نهج البلاغة خطبة القاصعة].

قال رسول اللّه (ص) مخاطبا لعليّ عليه السلام:

 «لا يعرف اللّه إلّا أنا و أنت، و لا يعرفني إلّا اللّه و أنت، و لا يعرفك إلّا اللّه و أنا» [مقتل الحسين (المقرّم) نقلا عن مختصر البصائر ص 125].

در أحاديث معراج آمده است:

 «فلمّا بلغ إلى سدرة المنتهى، فانتهى إلى الحجب، فقال جبرئيل: تقدّم يا رسول اللّه، ليس لي أن أجوز هذا المكان، و لو دنوت أنملة لاحترقت» [بحار الأنوار ج 18 ص 382].

قال رسول اللّه (ص):

 «أنا أوّل الأنبياء خلقا و آخرهم بعثا» [عوالي اللّئالي ج 4 ص 122].

و أيضا قال (ص):

 «كنت أوّل الناس في الخلق و آخرهم في البعث» [الجامع الصغير ج 2 ص 296/ حديث 6423].

و أيضا قال (ص):

 «أنا و عليّ من نور واحد، و أنا و إيّاه شي‏ء واحد» [عوالي اللّئالي ج 4 ص 124].

قوله تعالى:

فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَكُمْ وَ نِساءَنا وَ نِساءَكُمْ وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَكُمْ.[آل عمران/ 61].

به کوشش: فریبرز شمخالی چنار ، کارشناس ارشد الهیات (علوم قرآن و حدیث)

 مهکام مجله اینترنتی آموزش خانواده برتر ایرانی

468-60-بنر-تبلیغاتی-خانواده-موفق

حسن رامشینی

هموطن گرامی : با تشکر از ورود شما به وبسایت مهکام لطفا توجه کنید : 1- می توانید با ارسال مطالب ارزشمند خودتان به مهکام به ارتقای سطح دانش خانواده ها کمک کنید. 2- با استفاده از قسمت نظرات که در زیر تمامی مطالب موجود است ما را در بالا بردن کیفیت وب سایت کمک کنید. قبلا از همکاری شما متشکریم

شاید این مطالب را هم دوست داشته باشید

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *