تربیت فرزند دکتر هلاکویی از تولد تا 20 سالگی+دانلود

مقامات و أوصاف عينى پيامبران‏ در قرآن

بنر تبلیغاتی آموزش خیاطی سیما عمرانی-468-60
مهکام-مقامات و أوصاف عينى پيامبران‏ در قرآن

مهکام-مقامات و أوصاف عينى پيامبران‏ در قرآن

مقامات و أوصاف عينى پيامبران‏

حضرت آدم عليه السّلام:

تائب: فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ فَتابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة/ 37].

خليفة: وَ إِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً [البقرة/ 30].

مخلوق بيدي اللّه تعالى: قالَ يا إِبْلِيسُ ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ [ص/ 75].

سجود الملائكة: وَ لَقَدْ خَلَقْناكُمْ ثُمَّ صَوَّرْناكُمْ ثُمَّ قُلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ [الأعراف/ 11].

مصطفى: إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى‏ آدَمَ وَ نُوحاً [آل عمران/ 33].

معلّم بالأسماء: وَ عَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها [البقرة/ 31].

منبّئ الأسماء للملائكة: قالَ يا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمائِهِمْ [البقرة/ 33].

إدريس عليه السّلام :

صابر: وَ إِسْماعِيلَ وَ إِدْرِيسَ وَ ذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ [الأنبياء/ 85].

صالح: وَ أَدْخَلْناهُمْ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ [الأنبياء/ 86].

صدّيق: وَ اذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا [مريم/ 56].

علوّ مرتبة: وَ رَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا [مريم/ 57].

مرحوم: وَ أَدْخَلْناهُمْ فِي رَحْمَتِنا [الأنبياء/ 86].

حضرت نوح عليه السّلام :

أمين: إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَ لا تَتَّقُونَ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ [الشعراء/ 106- 107].

رسول ربّ العالمين: قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَ لكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ [الأعراف/ 61].

سَلامٌ عَلى‏ نُوحٍ فِي الْعالَمِينَ [الصّافات/ 79].

شكور: ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كانَ عَبْداً شَكُوراً [الإسراء/ 3].

صالح: كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ [التحريم/ 10].

عبد: إِنَّهُ كانَ عَبْداً شَكُوراً [الإسراء/ 3].

عبدنا: كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنا [القمر/ 9].

مؤمن: إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ [الصافات/ 81].

متوكّل: وَ اتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قالَ … فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ … [يونس/ 71].

محسن: سَلامٌ عَلى‏ نُوحٍ فِي الْعالَمِينَ إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الصافّات/ 79- 80].

مسلم: وَ أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ [يونس/ 72].

مصطفى: إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى‏ آدَمَ وَ نُوحاً [آل عمران/ 33].

نذير مبين: إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ [الشعراء/ 115].

حضرت هود عليه السّلام :

أمين: إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَ لا تَتَّقُونَ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ [الشعراء/ 124- 125].

رسول رب العالمين: قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفاهَةٌ وَ لكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ [الأعراف/ 67].

متوكّل: إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَ رَبِّكُمْ [هود/ 56].

ناصح: أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَ أَنَا لَكُمْ ناصِحٌ أَمِينٌ [الأعراف/ 68].

حضرت صالح عليه السّلام :

أمين: إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صالِحٌ أَ لا تَتَّقُونَ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ [الشعراء/ 142- 143].

رسول اللّه: فَقالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ناقَةَ اللَّهِ وَ سُقْياها [الشمس/ 13].

ناصح: وَ قالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسالَةَ رَبِّي وَ نَصَحْتُ لَكُمْ وَ لكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ [الأعراف/ 79].

حضرت ابراهيم عليه السّلام :

أب المسلمين: مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْراهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ [الحج/ 78].

أسوة: قَدْ كانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْراهِيمَ [الممتحنة/ 4].

إمام: وَ إِذِ ابْتَلى‏ إِبْراهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قالَ إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِماماً [البقرة/ 124].

أمّة: إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً [النحل/ 120].

أوّاه: إِنَّ إِبْراهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ [هود/ 75].

أوّل المسلمين: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَ نُسُكِي وَ مَحْيايَ وَ مَماتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَ بِذلِكَ أُمِرْتُ وَ أَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ [الأنعام/ 162- 163].

أولو اليد و البصر: وَ اذْكُرْ عِبادَنا إِبْراهِيمَ وَ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَ الْأَبْصارِ [ص/ 45].

صاحب حسنة: وَ آتَيْناهُ فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَ إِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ [النحل/ 122].

حليم: إِنَّ إِبْراهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ [هود/ 75].

حنيف: إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً [النحل/ 120].

خليل: وَ اتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلًا [النساء/ 125].

خير: وَ إِنَّهُمْ عِنْدَنا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيارِ [ص/ 47].

صاحب رؤيت ملكوت: وَ كَذلِكَ نُرِي إِبْراهِيمَ مَلَكُوتَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ [الأنعام/ 75].

صاحب رشد: وَ لَقَدْ آتَيْنا إِبْراهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ [الأنبياء/ 51].

صاحب سلام: سَلامٌ عَلى‏ إِبْراهِيمَ [الصافات/ 109].

شاكر: شاكِراً لِأَنْعُمِهِ اجْتَباهُ وَ هَداهُ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [النحل/ 121].

صالح: وَ إِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ [النحل/ 122].

 صدّيق: وَ اذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِبْراهِيمَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا [مريم/ 41].

عبدنا: وَ اذْكُرْ عِبادَنا إِبْراهِيمَ وَ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ [ص/ 45].

قانت: إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً [النحل/ 120].

صاحب قلب سليم: وَ إِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْراهِيمَ إِذْ جاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ [الصافّات/ 83- 84].

مؤمن: سَلامٌ عَلى‏ إِبْراهِيمَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ [الصّافّات/ 109- 111].

مجتبى: شاكِراً لِأَنْعُمِهِ اجْتَباهُ وَ هَداهُ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [النحل/ 121].

محسن: كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الصافات/ 110].

مخلص: إِنَّا أَخْلَصْناهُمْ بِخالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ [ص/ 46].

مسلم: ما كانَ إِبْراهِيمُ يَهُودِيًّا وَ لا نَصْرانِيًّا وَ لكِنْ كانَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَ ما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ [آل عمران/ 67].

مصطفى: وَ إِنَّهُمْ عِنْدَنا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيارِ [ص/ 47].

منيب: إِنَّ إِبْراهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ [هود/ 75].

حضرت إسماعيل عليه السّلام :

حليم: فَبَشَّرْناهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ [الصافّات/ 101].

خير: وَ اذْكُرْ إِسْماعِيلَ وَ الْيَسَعَ وَ ذَا الْكِفْلِ وَ كُلٌّ مِنَ الْأَخْيارِ [ص/ 48].

ذبيح: قالَ يا بُنَيَّ إِنِّي أَرى‏ فِي الْمَنامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ [الصافّات/ 102].

صابر: وَ إِسْماعِيلَ وَ إِدْرِيسَ وَ ذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ [الأنبياء/ 85].

صادق الوعد: وَ اذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِسْماعِيلَ إِنَّهُ كانَ صادِقَ الْوَعْدِ وَ كانَ رَسُولًا نَبِيًّا [مريم/ 54].

صالح: وَ أَدْخَلْناهُمْ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ [الأنبياء/ 86].

مجتبى: وَ اجْتَبَيْناهُمْ وَ هَدَيْناهُمْ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [الأنعام/ 87].

مرحوم: وَ أَدْخَلْناهُمْ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ [الأنبياء/ 86].

مرضيّ: وَ كانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا [مريم/ 55].

مسلم: رَبَّنا وَ اجْعَلْنا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَ مِنْ ذُرِّيَّتِنا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ [البقرة/ 128].

هبة اللّه: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْماعِيلَ [إبراهيم/ 39].

حضرت إسحاق عليه السّلام :

إمام: وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ نافِلَةً وَ كُلًّا جَعَلْنا صالِحِينَ وَ جَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا [الأنبياء/ 72- 73].

أولي اليد و البصر: وَ اذْكُرْ عِبادَنا إِبْراهِيمَ وَ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَ الْأَبْصارِ [ص/ 45].

خير: وَ إِنَّهُمْ عِنْدَنا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيارِ [ص/ 47].

صالح: وَ بَشَّرْناهُ بِإِسْحاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ [الصافات/ 112].

عابد: وَ كانُوا لَنا عابِدِينَ [الأنبياء/ 73].

عبدنا: وَ اذْكُرْ عِبادَنا إِبْراهِيمَ وَ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ [ص/ 45].

محسن: وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ … وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الأنعام/ 84].

مخلص: إِنَّا أَخْلَصْناهُمْ بِخالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ [ص/ 46].

مصطفى: وَ إِنَّهُمْ عِنْدَنا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيارِ [ص/ 47].

هبة اللّه: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْماعِيلَ وَ إِسْحاقَ [إبراهيم/ 39].

حضرت لوط عليه السّلام :

حكيم: وَ لُوطاً آتَيْناهُ حُكْماً وَ عِلْماً [الأنبياء/ 74].

رسول أمين: إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَ لا تَتَّقُونَ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ [الشعراء/ 161- 162].

صالح: وَ أَدْخَلْناهُ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ [الأنبياء/ 75].

مجتبى: وَ اجْتَبَيْناهُمْ وَ هَدَيْناهُمْ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [الأنعام/ 87].

مرحوم: وَ أَدْخَلْناهُ فِي رَحْمَتِنا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ [الأنبياء/ 75].

مهاجر: فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَ قالَ إِنِّي مُهاجِرٌ إِلى‏ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [العنكبوت/ 26].

حضرت يعقوب عليه السّلام :

إمام: وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ نافِلَةً وَ كُلًّا جَعَلْنا صالِحِينَ وَ جَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا [الأنبياء/ 72- 73].

أولي اليد و البصر: وَ اذْكُرْ عِبادَنا إِبْراهِيمَ وَ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَ الْأَبْصارِ [ص/ 45].

خير: وَ إِنَّهُمْ عِنْدَنا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيارِ [ص/ 47].

صالح: وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ نافِلَةً وَ كُلًّا جَعَلْنا صالِحِينَ [الأنبياء/ 72].

عابد: وَ كانُوا لَنا عابِدِينَ [الأنبياء/ 73].

عبدنا: وَ اذْكُرْ عِبادَنا إِبْراهِيمَ وَ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ [ص/ 45].

متوكّل: إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَ عَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ [يوسف/ 67].

محسن: وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنا وَ نُوحاً هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الأنعام/ 84].

مخلص: إِنَّا أَخْلَصْناهُمْ بِخالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ [ص/ 46].

مصطفى: وَ إِنَّهُمْ عِنْدَنا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيارِ [ص/ 47].

نافلة: وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ نافِلَةً [الأنبياء/ 72].

هبة اللّه: وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ [الأنبياء/ 72].

حضرت يوسف عليه السّلام :

حفيظ عليم: قالَ اجْعَلْنِي عَلى‏ خَزائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ [يوسف/ 55].

حكيم: وَ لَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْناهُ حُكْماً وَ عِلْماً وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [يوسف/ 22].

عبدنا: إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُخْلَصِينَ [يوسف/ 24].

محسن: وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [يوسف/ 22].

مخلص: إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُخْلَصِينَ [يوسف/ 24].

468-60-بنر تبلیغاتی مدیریت خشم

حضرت شعيب عليه السّلام :

حليم رشيد: قالُوا يا شُعَيْبُ … إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ [هود/ 87].

رسول أمين: إِذْ قالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَ لا تَتَّقُونَ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ [الشعراء/ 177- 178].

صالح: سَتَجِدُنِي إِنْ شاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ [القصص/ 27].

متوكّل: وَ ما تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَ إِلَيْهِ أُنِيبُ [هود/ 88].

منيب: وَ ما تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَ إِلَيْهِ أُنِيبُ [هود/ 88].

حضرت موسى عليه السّلام :

أوّل المؤمنين: قالَ سُبْحانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَ أَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ [الأعراف/ 143].

حكيم: وَ لَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَ اسْتَوى‏ آتَيْناهُ حُكْماً وَ عِلْماً وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [القصص/ 14].

رسول أمين: أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ [الدخان/ 18].

رسول ربّ العالمين:أْتِيا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعالَمِينَ‏  [الشعراء/ 16].

رسول كريم: وَ لَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَ جاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ [الدخان/ 17].

رسول اللّه: وَ قَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ [الصف/ 5].

صاحب سلام: سَلامٌ عَلى‏ مُوسى‏ وَ هارُونَ [الصافّات/ 120].

صاحب شرح صدر: قالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَ يَسِّرْ لِي أَمْرِي [طه/ 25- 26].

عبدنا: إِنَّهُما مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ [الصافات/ 122].

كليم: وَ كَلَّمَ اللَّهُ مُوسى‏ تَكْلِيماً [النساء/ 164].

مؤمن: إِنَّهُما مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ [الصافات/ 122].

محسن: وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الأنعام/ 84].

مختار: وَ أَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِما يُوحى‏ [طه/ 13].

مخلص: وَ اذْكُرْ فِي الْكِتابِ مُوسى‏ إِنَّهُ كانَ مُخْلَصاً وَ كانَ رَسُولًا نَبِيًّا [مريم/ 51].

مصطفى: قالَ يا مُوسى‏ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسالاتِي وَ بِكَلامِي فَخُذْ ما آتَيْتُكَ وَ كُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ [الأعراف/ 144].

حضرت هارون عليه السّلام :

رسول ربّ العالمين:أْتِيا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعالَمِينَ‏

 [الشعراء/ 16].

صاحب سلام: سَلامٌ عَلى‏ مُوسى‏ وَ هارُونَ [الصافات/ 120].

عبدنا: إِنَّهُما مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ [الصافات/ 122].

مؤمن: إِنَّهُما مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ [الصافات/ 122].

محسن: وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الأنعام/ 84].

حضرت داود عليه السّلام :

أوّاب: وَ اذْكُرْ عَبْدَنا داوُدَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ [ص/ 17].

حكيم: وَ آتاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَ الْحِكْمَةَ وَ عَلَّمَهُ مِمَّا يَشاءُ [البقرة/ 251].

خليفة: يا داوُدُ إِنَّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ، فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ [ص/ 26].

ذو الأيد: وَ اذْكُرْ عَبْدَنا داوُدَ ذَا الْأَيْدِ [ص/ 17].

صاحب فضل: وَ لَقَدْ آتَيْنا داوُدَ مِنَّا فَضْلًا [سبأ/ 10].

صاحب فصل الخطاب: وَ آتَيْناهُ الْحِكْمَةَ وَ فَصْلَ الْخِطابِ [ص/ 20].

 عبدنا: وَ اذْكُرْ عَبْدَنا داوُدَ [ص/ 17].

محسن: وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الأنعام/ 84].

حضرت سليمان عليه السّلام :

أوّاب: وَ وَهَبْنا لِداوُدَ سُلَيْمانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ [ص/ 30].

حكيم: وَ كُلًّا آتَيْنا حُكْماً وَ عِلْماً [الأنبياء/ 79].

محسن: وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الأنعام/ 84].

نعم العبد: وَ وَهَبْنا لِداوُدَ سُلَيْمانَ نِعْمَ الْعَبْدُ [ص/ 30].

هبة اللّه: وَ وَهَبْنا لِداوُدَ سُلَيْمانَ [ص/ 30].

حضرت ايّوب عليه السّلام :

أوّاب: إِنَّا وَجَدْناهُ صابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ [ص/ 44].

صابر: إِنَّا وَجَدْناهُ صابِراً [ص/ 44].

عبدنا: وَ اذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى‏ رَبَّهُ [ص/ 41].

محسن: وَ كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الأنعام/ 84].

نعم العبد: إِنَّا وَجَدْناهُ صابِراً نِعْمَ الْعَبْدُ [ص/ 44].

حضرت إلياس عليه السّلام :

صاحب سلام: سَلامٌ عَلى‏ إِلْ‏ياسِينَ [الصافات/ 130].

صالح: وَ زَكَرِيَّا وَ يَحْيى‏ وَ عِيسى‏ وَ إِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ [الأنعام/ 85].

عبدنا: إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ [الصافات/ 132].

مؤمن: إِنَّهُ مِنْ عِبادِنَا الْمُؤْمِنِينَ [الصافات/ 132].

محسن: إِنَّا كَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الصافات/ 131].

حضرت اليسع عليه السّلام :

خير: وَ اذْكُرْ إِسْماعِيلَ وَ الْيَسَعَ وَ ذَا الْكِفْلِ وَ كُلٌّ مِنَ الْأَخْيارِ [ص/ 48].

مجتبى: وَ اجْتَبَيْناهُمْ وَ هَدَيْناهُمْ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [الأنعام/ 87].

حضرت ذو الكفل عليه السّلام :

خير: وَ اذْكُرْ إِسْماعِيلَ وَ الْيَسَعَ وَ ذَا الْكِفْلِ وَ كُلٌّ مِنَ الْأَخْيارِ [ص/ 48].

صابر: وَ إِسْماعِيلَ وَ إِدْرِيسَ وَ ذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ [الأنبياء/ 85].

صالح: إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ [الأنبياء/ 86].

مرحوم: وَ أَدْخَلْناهُمْ فِي رَحْمَتِنا [الأنبياء/ 86].

حضرت يونس عليه السّلام :

مؤمن: فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَ نَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَ كَذلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ [الأنبياء/ 88].

مجتبى: وَ اجْتَبَيْناهُمْ وَ هَدَيْناهُمْ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [الأنعام/ 87].

مسبّح: فَلَوْ لا أَنَّهُ كانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلى‏ يَوْمِ يُبْعَثُونَ [الصّافات/ 143- 144].

حضرت زكريّا عليه السلام :

خاشع: وَ كانُوا لَنا خاشِعِينَ [الأنبياء/ 90].

عبده (مقيّدا باسمه (ع)): ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا [مريم/ 2].

مجتبى: وَ اجْتَبَيْناهُمْ وَ هَدَيْناهُمْ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ [الأنعام/ 87].

حضرت يحيى عليه السّلام :

تقيّ: وَ حَناناً مِنْ لَدُنَّا وَ زَكاةً وَ كانَ تَقِيًّا [مريم/ 13].

حكيم: يا يَحْيى‏ خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ وَ آتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا [مريم/ 12].

حصور: أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيى‏ مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَ سَيِّداً وَ حَصُوراً وَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ [آل عمران/ 39].

خاشع: وَ كانُوا لَنا خاشِعِينَ [الأنبياء/ 90].

صاحب سلام: وَ سَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَ يَوْمَ يَمُوتُ وَ يَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا [مريم/ 15].

سيّد: وَ سَيِّداً وَ حَصُوراً وَ نَبِيًّا [آل عمران/ 39].

صالح: وَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ [آل عمران/ 39].

مصدّق: مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ [آل عمران/ 39].

هبة اللّه: فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَ وَهَبْنا لَهُ يَحْيى‏ [الأنبياء/ 90].

حضرت عيسى عليه السّلام :

حكيم: وَ يُعَلِّمُهُ الْكِتابَ وَ الْحِكْمَةَ وَ التَّوْراةَ وَ الْإِنْجِيلَ [آل عمران/ 48].

رسول اللّه: إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَ كَلِمَتُهُ [النساء/ 171].

رسولي: وَ إِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَ بِرَسُولِي [المائدة/ 111].

روح اللّه: إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَ كَلِمَتُهُ أَلْقاها إِلى‏ مَرْيَمَ وَ رُوحٌ مِنْهُ [النساء/ 171].

صاحب سلام: وَ السَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَ يَوْمَ أَمُوتُ وَ يَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا [مريم/ 33].

شهيد: وَ كُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً ما دُمْتُ فِيهِمْ [المائدة/ 117].

صالح: وَ زَكَرِيَّا وَ يَحْيى‏ وَ عِيسى‏ وَ إِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ [الأنعام/ 85].

عبد اللّه: قالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَ جَعَلَنِي نَبِيًّا [مريم/ 30].

كلمة اللّه: إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَ كَلِمَتُهُ [النساء/ 171].

مبارك: وَ جَعَلَنِي مُبارَكاً أَيْنَ ما كُنْتُ [مريم/ 31].

مؤيّد بروح القدس: وَ آتَيْنا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّناتِ وَ أَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ [البقرة/ 87].

مقرّب: عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ وَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ [آل عمران/ 45].

وجيه: إِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ وَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ [آل عمران/ 45].

تفاوت أوصاف و درجات (مقامات) پيامبران در قرآن‏

الف: تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى‏ بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَ رَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجاتٍ [البقرة/ 253].

ب: وَ كَذلِكَ جَعَلْنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَياطِينَ الْإِنْسِ وَ الْجِنِّ [الأنعام/ 112].

ج- لِكُلٍّ جَعَلْنا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَ مِنْهاجاً [المائدة/ 48].

د- وَ ما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ ما يَشاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ [الشورى/ 51].

ه- انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى‏ بَعْضٍ وَ لَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجاتٍ وَ أَكْبَرُ تَفْضِيلًا [الإسراء/ 21].

و- آمَنَ الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَ الْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَ مَلائِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ [البقرة/ 285].                       

 أنبياء إلهى همه كلمات و اسماء حسناي الهى بوده و نمونه‏هاى انسانهاى صاعد هستند، همه يك حقيقت و نور واحد بوده و همه به صراط مستقيم و توحيد دعوت كرده‏اند.

همان گونه كه اسماء حسنى مراتب دارند، أنبياء هم در عين حال كه همه وسائط فيض خداى سبحان و سفراى الهى هستند، و لكن مراتب بايد محفوظ باشد، هر كدام مرتبه‏اى داشته و در رتبه خاصّى قرار گرفته‏اند.

معناى أدقّ توقيفيّت اسماء الهى همين حفظ مراتب است، هر اسمى در رتبه خاصّ خود مظهر و اسم حقّ تعالى بوده و در موطن خاصّى فعليّت خاصّ دارد گرچه هر اسمى از آن جهت كه حكايت ذات و وجود مى‏كند، في الجملة تمام ذات را نشان مى‏دهد.

بلكه به اين معنى همه أجزاء عالم و همه موجودات نظام أحسن، توقيفى هستند، زيرا كه در نظام تكوين هيچ موجودى از موطن خود قابل تغيير و تبديل نيست.

أفضليّت پيامبر خاتم (ص) و همچنين تفاضل ساير پيامبران بر يكديگر بر أساس فضيلت‏هاى حقيقى و عينى بوده و از تفاوت رتبه مقام ولايت آنان نشأت گرفته است.

أنبياء عليهم السّلام همان گونه كه از نظر نبوّت و مقام أخذ، و رسالت و مقام إبلاغ با هم متفاوتند، از نظر مقام ولايت هم متفاوتند، و اصولا همان گونه كه مقام نبوّت و رسالت متّكى به مقام ولايت بوده و بدون ولايت نبوّت و رسالت حاصل نمى‏گردد، تفاوت رتبه در نبوّت و رسالت هم مبتنى بر تفاوت رتبه ولايت خواهد بود.

و لكن مقام ولايت بدون نبوّت و رسالت ميسّر بوده و أحيانا انسانهائى همچون ائمّه اطهار عليهم السّلام در عين حال كه مقام نبوّت و رسالت را ندارند در مقام ولايت از همه أنبياء و مرسلين بالاترند.

تفاوت درجات و تفاضل مقامات انبيا كه ذيلا از آيات قرآن استفاده شده و ذكر مى‏گردد در اصل به تفاوت مقام ولايت آنان بر مى‏گردد و اللّه هو العالم.[1]

 به کوشش: فریبرز شمخالی چنار ، کارشناس ارشد الهیات (علوم قرآن و حدیث)

مهکام مجله اینترنتی آموزش خانواده موفق ایرانی    

منابع :

[1]      آملی سید حیدر؛ تفسير المحيط الأعظم و البحر الخضم، ج‏1، ص: 155


468-60-بنر-تبلیغاتی-خانواده-موفق

حسن رامشینی

هموطن گرامی : با تشکر از ورود شما به وبسایت مهکام لطفا توجه کنید : 1- می توانید با ارسال مطالب ارزشمند خودتان به مهکام به ارتقای سطح دانش خانواده ها کمک کنید. 2- با استفاده از قسمت نظرات که در زیر تمامی مطالب موجود است ما را در بالا بردن کیفیت وب سایت کمک کنید. قبلا از همکاری شما متشکریم

شاید این مطالب را هم دوست داشته باشید

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *