تربیت فرزند دکتر هلاکویی از تولد تا 20 سالگی+دانلود

اسامى و أوصاف قرآن در قرآن-سمت خدا

بنر تبلیغاتی آموزش خیاطی سیما عمرانی-468-60
مهکام-اسامى و أوصاف قرآن در قرآن-سمت خدا

مهکام-اسامى و أوصاف قرآن در قرآن-سمت خدا

اسامى و أوصاف قرآن‏

أحسن الحديث: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتاباً مُتَشابِهاً مَثانِيَ [الزمر/ 23].

أحسن ما أنزل: وَ اتَّبِعُوا أَحْسَنَ ما أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ [الزمر/ 55].

بشرى: فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلى‏ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ وَ هُدىً وَ بُشْرى‏ لِلْمُؤْمِنِينَ [البقرة/ 97].

بصائر: هذا بَصائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ وَ هُدىً وَ رَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [الأعراف/ 203].

بلاغ: هذا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَ لِيُنْذَرُوا بِهِ [إبراهيم/ 52].

بيان: هذا بَيانٌ لِلنَّاسِ وَ هُدىً وَ مَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ [آل عمران/ 138].

بيّنة: فَقَدْ جاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَ هُدىً وَ رَحْمَةٌ [الأنعام/ 157].

تبيان: وَ نَزَّلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ تِبْياناً لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ [النحل/ 89].

تذكرة: ما أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقى‏، إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشى‏ [طه/ 2- 3].

تفصيل: ما كانَ حَدِيثاً يُفْتَرى‏ وَ لكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَ تَفْصِيلَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ وَ هُدىً وَ رَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [يوسف/ 111].

تنزيل: وَ إِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعالَمِينَ [الشعراء/ 192].

حبل: وَ اعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَ لا تَفَرَّقُوا [آل عمران/ 103].

حديث: فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ [الطور/ 34].

الحقّ: لَقَدْ جاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ [يونس/ 94].

حقّ اليقين: وَ إِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ [الحاقّة/ 51].

حكيم: يس، وَ الْقُرْآنِ الْحَكِيمِ [يس/ 1- 2].

رحمة: فَقَدْ جاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَ هُدىً وَ رَحْمَةٌ [الأنعام/ 157].

   تفسير المحيط الأعظم و البحر الخضم، ج‏1، ص: 152

 روح: وَ كَذلِكَ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنا [الشورى/ 52].

ذكر: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ [الحجر/ 9].

شفاء: قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَ شِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ [يونس/ 57].

صحف مطهّرة: رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً [البيّنة/ 2].

صدق: وَ تَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَ عَدْلًا لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ [الأنعام/ 115].

عدل: وَ تَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَ عَدْلًا لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ [الأنعام/ 115].

عربيّ مبين: لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ [الشعراء/ 194- 195].

عزيز: وَ إِنَّهُ لَكِتابٌ عَزِيزٌ لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَ لا مِنْ خَلْفِهِ [فصّلت/ 41- 42].

عظيم: وَ لَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ [الحجر/ 87].

علم: وَ كَذلِكَ أَنْزَلْناهُ حُكْماً عَرَبِيًّا وَ لَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَ لا واقٍ [الرعد/ 37].

عليّ: وَ إِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتابِ لَدَيْنا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ [الزخرف/ 4].

غير ذي عوج: قُرْآناً عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ [الزمر/ 28].

فرقان: تَبارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقانَ عَلى‏ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعالَمِينَ نَذِيراً [الفرقان/ 1].

قرآن: شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ [البقرة/ 185].

القول: وَ لَقَدْ وَصَّلْنا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ [القصص/ 51].

قول رسول كريم: إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ مُطاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ [التكوير/ 19- 21].

468-60-بنر تبلیغاتی مدیریت خشم

قول فصل: إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ [الطارق/ 13].

الكتاب: الم ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ [البقرة/ 1- 2].

كريم: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتابٍ مَكْنُونٍ [الواقعة/ 77- 78].

كلام اللّه: وَ إِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ [التوبة/ 6].

كلمة: وَ تَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَ عَدْلًا لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ [الأنعام/ 115].

مبارك: وَ هذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ [الأنعام/ 92].

مبين: قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَ كِتابٌ مُبِينٌ [المائدة/ 15].

متشابه: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتاباً مُتَشابِهاً [الزمر/ 23].

مثاني: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتاباً مُتَشابِهاً مَثانِيَ [الزّمر/ 23].

مجيد: ق وَ الْقُرْآنِ الْمَجِيدِ [ق/ 1- 2].

مصدّق: وَ أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتابِ [المائدة/ 48].

مفصّل: وَ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتابَ مُفَصَّلًا [الأنعام/ 114].

موعظة: هذا بَيانٌ لِلنَّاسِ وَ هُدىً وَ مَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ [آل عمران/ 138].

مهيمن: وَ أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِما بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتابِ وَ مُهَيْمِناً عَلَيْهِ [المائدة/ 48].

ميزان: اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتابَ بِالْحَقِّ وَ الْمِيزانَ [الشورى/ 17].

نور: قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَ كِتابٌ مُبِينٌ [المائدة/ 15].

الهدى: ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ [البقرة/ 2].

تفاوت أوصاف و درجات (مقامات) پيامبران در قرآن‏

الف: تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى‏ بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَ رَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجاتٍ [البقرة/ 253].

ب: وَ كَذلِكَ جَعَلْنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَياطِينَ الْإِنْسِ وَ الْجِنِّ [الأنعام/ 112].

ج- لِكُلٍّ جَعَلْنا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَ مِنْهاجاً [المائدة/ 48].

د- وَ ما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ ما يَشاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ [الشورى/ 51].

ه- انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى‏ بَعْضٍ وَ لَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجاتٍ وَ أَكْبَرُ تَفْضِيلًا [الإسراء/ 21].

و- آمَنَ الرَّسُولُ بِما أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَ الْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَ مَلائِكَتِهِ وَ كُتُبِهِ وَ رُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ [البقرة/ 285].

 أنبياء إلهى همه كلمات و اسماء حسناي الهى بوده و نمونه ‏هاى انسانهاى صاعد هستند، همه يك حقيقت و نور واحد بوده و همه به صراط مستقيم و توحيد دعوت كرده‏اند.

همان گونه كه اسماء حسنى مراتب دارند، أنبياء هم در عين حال كه همه وسائط فيض خداى سبحان و سفراى الهى هستند، و لكن مراتب بايد محفوظ باشد، هر كدام مرتبه‏اى داشته و در رتبه خاصّى قرار گرفته‏اند.

معناى أدقّ توقيفيّت اسماء الهى همين حفظ مراتب است، هر اسمى در رتبه خاصّ خود مظهر و اسم حقّ تعالى بوده و در موطن خاصّى فعليّت خاصّ دارد گرچه هر اسمى از آن جهت كه حكايت ذات و وجود مى‏كند، في الجملة تمام ذات را نشان مى‏دهد.

بلكه به اين معنى همه أجزاء عالم و همه موجودات نظام أحسن، توقيفى هستند، زيرا كه در نظام تكوين هيچ موجودى از موطن خود قابل تغيير و تبديل نيست.

أفضليّت پيامبر خاتم (ص) و همچنين تفاضل ساير پيامبران بر يكديگر بر أساس فضيلت‏هاى حقيقى و عينى بوده و از تفاوت رتبه مقام ولايت آنان نشأت گرفته است.

أنبياء عليهم السّلام همان گونه كه از نظر نبوّت و مقام أخذ، و رسالت و مقام إبلاغ با هم متفاوتند، از نظر مقام ولايت هم متفاوتند، و اصولا همان گونه كه مقام نبوّت و رسالت متّكى به مقام ولايت بوده و بدون ولايت نبوّت و رسالت حاصل نمى‏گردد، تفاوت رتبه در نبوّت و رسالت هم مبتنى بر تفاوت رتبه ولايت خواهد بود.

و لكن مقام ولايت بدون نبوّت و رسالت ميسّر بوده و أحيانا انسانهائى همچون ائمّه اطهار عليهم السّلام در عين حال كه مقام نبوّت و رسالت را ندارند در مقام ولايت از همه أنبياء و مرسلين بالاترند.

تفاوت درجات و تفاضل مقامات انبيا كه ذيلا از آيات قرآن استفاده شده و ذكر مى‏گردد در اصل به تفاوت مقام ولايت آنان بر مى‏گردد و اللّه هو العالم.[1]

به کوشش: فریبرز شمخالی چنار ، کارشناس ارشد الهیات (علوم قرآن و حدیث)

 مهکام مجله اینترنتی آموزش خانواده قرآنی ایرانی

منابع :

[1] –     آملی سید حیدر؛ تفسير المحيط الأعظم و البحر الخضم، ج‏1، ص: 155

468-60-بنر-تبلیغاتی-خانواده-موفق

حسن رامشینی

هموطن گرامی : با تشکر از ورود شما به وبسایت مهکام لطفا توجه کنید : 1- می توانید با ارسال مطالب ارزشمند خودتان به مهکام به ارتقای سطح دانش خانواده ها کمک کنید. 2- با استفاده از قسمت نظرات که در زیر تمامی مطالب موجود است ما را در بالا بردن کیفیت وب سایت کمک کنید. قبلا از همکاری شما متشکریم

شاید این مطالب را هم دوست داشته باشید

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *